إعادة فتح 35 مقطعا طرقيا بعد العواصف الرعدية


خبر خريبكة: الرباط

أعلنت وزارة التجهيز و الماء أنه تمت، إلى حدود الساعة الرابعة من مساء اليوم السبت، إعادة فتح 35 مقطعا طرقيا من أصل 44 سجلت بها انقطاعات جراء العواصف الرعدية التي عرفتها بعض مناطق المملكة.

و أوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه في ما يخص إقليم طاطا، الذي عرف سيولا جارفة على وجه الخصوص بالمدينة، فقد بادرت فرق الصيانة التابعة لوزارة التجهيز و الماء، بتظافر الجهود مع السلطات المحلية، إلى فتح بعض المحاور الطرقية الرئيسية المؤدية للمدينة، بدء بالمقطع الطرقي من الطريق الوطنية رقم 17 و المؤدي إلى الطريق الوطنية رقم 7.

و أضافت، أن المجهودات لا تزال متواصلة من أجل فتح المقاطع الطرقية المتبقية، و لا سيما الطريق الوطنية رقم 17 بين فم زكيد و طاطا، و الطريق الوطنية رقم 7 بين تارودانت و طاطا.

و تجدر الإشارة، إلى أنه و منذ بداية التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة، قامت وزارة التجهيز و الماء، على الفور، بتعبئة مواردها البشرية و وسائلها المادية واللوجيستيكية والمتمثلة في 210 من الموارد البشرية (مهندسين و تقنيين و سائقي الآليات و العمال)، بالإضافة إلى 107 آليات (آليات التسوية وآليات الشحن و الحفر وجرافات و شاحنات).

و ذكر البلاغ، بأن “بلادنا عرفت، خلال الفترة الممتدة بين 19 و 21 شتنبر 2024، أمطارا عاصفية جد قوية و زخات رعدية أسفرت عن انقطاع لحركة السير ب 44 مقطع طرقي بسبب الفيضانات، و ذلك بفعل ارتفاع منسوب المياه بعدد من الأودية و الشعاب، ما تسبب في إلحاق أضرار ببعض المحاور الطرقية”.

و يتعلق الأمر، يضيف المصدر ذاته، بأقاليم طاطا و زاكورة و ورزازات و أسا زاك و بولمان و تارودانت وتنغير والسمارة وجرادة و فكيك، مبرزا أن أهم المحاور التي انقطعت بها حركة السير بسبب فيضانات الأودية هي كالتالي :
– الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تارودانت و طاطا.

– الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات و زاكورة

– الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين ورزازات و تنغير من جهة و الرشيدية و وبوعنان من جهة ثانية

– الطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين السمارة و جديرية

– الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين كرسيف و أوطاط الحاج و ميدلت

– الطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين طاطا و زاكورة

– الطريق الجهوية رقم 103 الرابطة بين أسا و الزاك و المحبس

– الطريق الجهوية رقم 111 الرابطة بين طاطا و ورزازات

– الطريق الجهوية رقم 307 الرابطة بين سكورة و غسات

– الطريق الجهوية رقم 708 الرابطة بين كوراما و بني تاجيت