أزيد من مليون و نصف من الحجاج يتوجهون في اتجاه منى لقضاء يوم التروية


خبر خريبكة: وكالات

يتوجه حجاج بيت الله الحرام يوم الاثنين 26 يونيو الموافق الثامن من ذي الحجة و هو (يوم التروية) محرمين على اختلاف نسكهم ، إلى صعيد منى اقتداءً بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

و السنّة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، ثم يتوجه إلى عرفات بعد فجر التاسع من ذي الحجة. ويستحب التوجه إلى منى قبل الزوال فيصلي الحجاج بها الظهر و العصر و المغرب و العشاء و الفجر قصرا.

و نشرت السلطات السعودية نقاط تفتيش أمنية عدة على الطرق الرئيسية المؤدية للحرم في مكة، فيما لا تزال التحضيرات اللوجستية والصحية مستمرة داخل مخيمات الحجاج في منى.

أعلن وزير الحج و العمرة في المملكة العربية السعودية توفيق الربيعة، عن عودة أعداد الحجاج إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، مشددا على أن لا قيود على أعمار الحجاج في موسم حج هذا العام.

وأضاف المصدر ذاته، في كلمة حول استعدادات المملكة لتنظيم الحج، أن 37 جهة حكومية تقدم خدماتها للحجاج هذا الموسم، مشيرا إلى انخفاض تكلفة الحج لحجاج الخارج بنسبة 39 في المئة.

و خصصت هيئة الهلال الأحمر السعودي بموسم حج هذا العام، 8 طائرات مروحية من نوع “اقوستا 139” تقدم خدماتها الإسعافية بالمشاعر المقدسة، و مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المتقدمة و أنظمة الملاحة الجوية و الكوادر البشرية المؤهلة، حيث يبلغ معدل الاستجابة للبلاغات الطبية 7 دقائق.