تشاد تجدد تاكيدها موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب


خبر خريبكة: الداخلة 

جددت جمهورية تشاد، امس الأربعاء بالداخلة، التأكيد على “موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب و لسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك منطقة الصحراء”.

و تم تجديد التأكيد، في البيان المشترك الموقع امس بالداخلة، عقب اللقاء الذي جمع وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية و الاندماج الإفريقي و التشاديين بالخارج و التعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عبد الرحمن غلام الله، و وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

و جدد البيان المشترك “التأكيد على دعم تشاد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي قدمته المملكة سنة 2007، باعتباره الأساس الوحيد لحل موثوق به وواقعي لتسوية هذا النزاع الإقليمي”، و”إشادتها بجهود الأمم المتحدة كإطار حصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي و دائم للنزاع حول الصحراء”.

و خلال لقاء صحفي عقب التوقيع، رحب السيد بوريطة بهذا الموقف الواضح، منوها بقرار تشاد فتح قنصلية عامة لها في الداخلة، اليوم، 14 غشت 2024، الذي يتزامن مع تخليد الذكرى 45 لاسترجاع إقليم وادي الذهب.

يذكر أن وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية و الاندماج الإفريقي و التشاديين بالخارج و التعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد عبد الرحمن غلام الله، يقوم بزيارة للمغرب، أجرى خلالها مشاورات مع نظيره المغربي السيد ناصر بوريطة، و افتتح مقر القنصلية العامة لتشاد بالداخلة، كما وقع الوزيران عدة اتفاقيات تعاون.